السياسة الباقية.. هل تعرفها؟!


الكثير منا مهتم بالسياسة والسياسة أنواع ربما نختلف في إدارة الدولة ونظم الحكم لكن أغلبنا سيتفق في هذا النوع من الساسية وهو الأهم على الإطلاق.. لأن اليوم عمل بلا حساب وغدا حساب بلا عمل.

 فقبل أن يفوت الأوان... هيا بنا نتعرف على هذا النوع الجديد من السياسة الباقية؟!

فكلام ابن سينا في كتاب السياسة خطير جدا ومهم جدا حول النوع الأهم على الإطلاق وهو سياسة  النفس.. فماذا قال؟!

سياسة الرجل نفسه
إن أول ما ينبغي أن يبدأ به الإنسان من أصناف السياسة سياسة نفسه إذ كانت نفسه أقرب الأشياء إليسه وأكرمها عليه وأولاها بعنايته ولأنه متى أحسن سياسة نفسه لم يعي بما فوقها من سياسة الْمصر.

العقل أساس الإصلاح
ومن أوائل ما يلزم من رام سياسة نفسه أن يعلم إن له عقلا هو السائس ونفسا أمارة بالسوء كثيرة المعايب جمة المساوئ في طبعها وأصل خلقها هي المسوسة.

معرفة أوجه الفساد وعلاجها
وأن يعلم إن كل رام إصلاح فاسد لزمه أن يعرف جميع فساد ذلك الفساد معرفة مستقصاه حتى لا يغادر منه شيئا ثم يأخذ في إصلاحه وإلا كان ما يصلحه غير حريز ولا وثيق.
كذلك من رام سياسة نفسه ورياضتها وإصلاح فاسدها لم يحز له أن يبتدئ في ذلك حتى يعرف جميع مساوئ نفسه معرفة محيطة فإنه إن أغفل بعض تلك المساوئ وهو يرى أنه قد عمها بالإصلاح كان كمن يدمل ظاهر الكلم وباطنه مشتمل على الداء وكما أن الداء إذا قوى على الإهمال وطول الترك نقض الاندمال وقذف الجلد حتى يبدو لعين الناظر كذلك العيب من معايب النفس إذا أغفل عنه كامنا حتى إذا لاح له وجه ظهور طلع مكتمنه آمن ما كان الإنسان له.

ضرورة الصديق لكشف عيوب النفس
ولما كانت معرفة الإنسان نفسه غير موثوق بها لما في طباع الإنسان من الغباوة عن مساوئه وكثرة مسامحته نفسه عند محاسبتها ولأن عقله غير سلام عن ممازجة الهوى إياه عند نظره في أحوال نفسه كان غير مستغن في البحث عن أحواله والفحص عن مساوئه ومحاسنه من معونة الأخ اللبيب الواد الذي يكون منه بمنزلة المرآة فيريه حسن أحواله حسنا وسيئها سيئا.

السياسة لابن سينا



2 تعليقات

شاركنا رأيك وكن جزءًا من مجتمعنا!

أحدث أقدم

نموذج الاتصال