متوالية الدماء... عند شكسبير

(1)
في مسرحية شكسبير "ماكبث" “Macbeth”
استعجلت زوجة ماكبث أن تصبح هي زوجة الملك )(يعني الملكة )و حيث كان الملك بدون أبناء أو بنات و ماكبث هو أقرب المقربين للملك و بالتالي سيصبح هو الملك و خافت أن يستولي آخرون على الملك فتيع منها فرصة أن تصبح الملكة فحست زوجها ماكبث على قتل الملك و هو نائم و تردد ماكبث كثيرا و ظلت تحثه و تحثه و أعطته خنجرا و راقبته حتى دخل الغرفة و قتل الملك و هو نائم . و خرج يصرخ و هو يقول: (كل عطورات الجزيرة العربية لن تنظف يدي التي تلطخت بالدماء) "All Perfumes of Arabia will never clear my bloody hands"
(2)
وماذا فعل فيما بعد اضطر أن يقتل و يقتل و يقتل و يقتل حتى خرج له واحد كان يعمل معه في خدمة الملك و قتله بعد أن جهز له جيشا كبيرا.. لكنه قتله بيده و بدون الجيش !!! 
المغزى في المسرحية :
من قتل مرة واحدة لن يتوقف أبدا عن القتل ولن يتورع عن سفك الدماء مهما حدث !!
(3)
ما هي متوالية الدم، في العصر الحديث:
سألت قائدي العسكري ذات مرة هذا السؤال فكانت الإجابة: 
قال لي سيجتهدون مرات ومرات أن تتلوث يدك بدم انسان برئ ووقتها ستكون عبد لهم وسيتم تكليفك بالمهام القذرة وسيتم اغرائك بالعمل في احسن الأماكن وسيغدقوا عليك بالحوافز والسفريات والبدلات ووقتها ستقتل وتقتل وتقتل لأنهم لن يتركوك تتراجع وستكون دائما تحت التهديد المستمر بل إنك بعد فترة ستتحول لمصاص دماء وستخسر وقتها أخرتك ودنياك معا لأنك ستعيش دائما تحت التهديد وعندما يتوفاك الله ستسأل وحد وتحاسب وحدك على فعلك – وفي الدنيا والحياة ستتحول لإنسان مريض يريد أن ينشر العدوي للجميع وستحاول توريط غيرك مثل مريض الأيدز الذي ينتقم ويحاول أن ينشر المرض للجميع.

احذروا متوالية الدم أو الدماء فإنها تفتك بإنسانتيك، وتهدد أخرتك؟!
محمد متولي 

شاركنا رأيك وكن جزءًا من مجتمعنا!

أحدث أقدم

نموذج الاتصال