أنت بحاجة إلى 1400 سنة للوصول للكوكب الجديد الشبيه بالأرض " كيبلر"

(*)
ألن تذهب إلى كوكب "كيبلر" الشابيه بالأرض، لأ لن نذهب وليس السبب أن الغرب بيكرهونا، ونحن في نظرهم ليس لنا أي قيمة في الحياة أو شئ من هذا القبيل، لكن الحقيقة إننا لن نذهب إلى كوكب "كيبلر" على الأقل في الوقت الحالي، وأوقات أخرى سوف تأتي..
(1)
من ساعات مضت، أعلنت "وكالة ناسا" عن أكتشاف كوكب "كيبلر 452Bوصرحت وكالة "ناسا": أن هذا الكوكب أقرب كوكب شبيه للأرض، حجمة بيزيد عن حجم الأرض بحوالي 60 %، يبعد مسافة عن شمسه تقريبا زيادة 10% فقط عن المسافة التى يبعدها كوكب الأرض عن شمسنا والسنة عليه تساوي حوالي 385 يوم، وأيضا قالت: أن الكوكب بيتمتع بطقس مُعتدل وهذا بيزيد من أحتمال وجود المياه عليه، وهي العنصر الرئيسي في الحياة ..
كل هذا الكلام جيد وجميل، ماعدا معلومة واحده وقفت عندها، وهي أن بعد أو مسافة "الكوكب الجديد" التى احتفل بها الكثير من الناس وسعيدة به الآن حوالي 1400 سنة ضوئية فقط، وفقط هذه ضع تحتها ألف خط ..
كلمة فقط هذا قيلت في إعلان وكالة ناسا، أظن أنها جملة عادية، مثلما يكتب شخص ما شيك مثلا، فيكتب 5 الأف جنية مصري فقط لا غير، ليحدد قيمة الرصيد .
(2)
المصريين وبعض العرب من شاهدت تعليقاتهم، ومنها من وجدته يقول أنه يجهز شنطة ملابسه من أجل السفر إلى هذا الكوكب حتى لو ساخرا، وجدته يتعامل مع كلمة فقط، على أساس أنه سوف يركب سيارة من أي موقف للسيارات أو طائرة بعد السحور وصلاة الفجر، بحُكم أننا في أيام صيام، فسيصل قبل الإفطار أو صلاة المغرب إلى الكوكب الجديد.
فهو لا يعلم أن السنة الضوئية هذه، وحدة تم التعامل بها لما بدأ العلماء يعجزوا أمام المسافات الضخمة بين الكواكب وبعضها، فقرروا أنهم يتعاملون بوحده قياس كبيرة، تتناسب مع المسافات الكبيرة، فأختاروا أن يقوم بقياس المسافات الكبيرة عن طريق سرعة الضوء، أو بمعني أصح المسافة اللي بيقطعها الضوء في سنة واحدة ..
كل هذا يذهب بنا إلى نقطة تانية ألا وهي، سرعة الضوء حوالي 300 ألف كيلو متر في الثانية الواحدة، الضوء بيقطع 18 مليون كيلو متر في الدقيقة، وبيقطع في سنة واحدة، وأعتذر عن بشاعة الرقم 9,460,730,472,580,800 متر، يعني حوالي9.46  تريليون كيلومتر.
(3)
نأتي إلى النقطة المهمة التى أريد التحدث عنها بشكل أساسي، وهي زمن الرحلة من الأرض التى نيعش عليها الآن للأرض الجديدة "كوكب كيبلر " ..
يذكر هنا أن "كوكب كيبلر"، اكتشف عن طريق  "كيبلر"، هذا المسبار، بدأ يعمل أو دخل الخدمة مع "وكالة ناسا" من حوالي 6 سنين، وهذا من خلال تصريحاتهم أنه اكتشف الألف الكواكب، وأن الكوكب الجديد المكتشف كوكب شبيه بأرضنا ولكن ..
كما جرت العادة وكما تعودنا وكما سمعنا من أساتذتنا مراحل التعليم المختلفة، أن الشمس التى نراها حاليا ليست شمسنا فعلا، ولكن هي صورة عنها، متأخرة بحوالي 8 دقايق وهي زمن رحلة شعاع الشمس، من الشمس، للأرض..
فاذا عرفنا، أن ضوء القمر يصل إلينا في خلال ثانية واحدة، والمسافة بين القمر والأرض حوالي 384,400 كم، وأن متوسط زمن الرحلات بين الأرض والقمر كانت حوالي 3 أيام ..
فبهذا القياس لو فكرنا نسافر للشمس اللي المسافة بينا وبينها 8 دقايق ضوئية فقط، هتستغرق مننا 3 أيام للثانية الواحدة، يعني 3 * 60 ثانية * 8 دقايق = 1440 يوم يعني الرحلة هتستغرق حوالي 4 سنين، من أجل الذهاب للشمس التى تبعد عنا8  دقائق ضوئية ..
وبالقياس للمرة التانية، نحن بحاجة لحوالي 3 * 60ثانية * 60دقيقة * 24ساعة * 30 يوم *12 شهر * 1400 سنة=  130636800000 سنة، كل هذا من أجل أن نصل للأرض الجديدة.

(4)
ولكن دعوة للتفائل ..
أبحاث "اينشتاين" في النسبية، ذكر فيها أن أقصي سرعة مُمكن جسم يتحرك بها لن تتعدي سرعة الضوء، حتي لو كانت سرعة نسبية بين جسمين كل منهم بيتحرك بسرعة الضوء، فأيضاً مجموع السرعتين طبقا للنظرية النسبية، لن يتعدي سرعة الضوء ..
وبناء عليه، عندما يتطور العلم إن شاء الله لن نحتاج 4354560000 سنة من أجل الوصل للكوكب "كيبلر" الجدي، ربما نحتاج إلى 1400 سنة من أجل الوصل !!
وبناء عليه للمرة التانية، أرجو من شبابنا العرب أن يرجع كل منهم ملابسه إلى مكانها في بيته، ويقبل أيد أمه "الأرض" لأن إلى الآن، وحتى في المستقبل البعيد جدا جدا، أنت لن تجد إلا هي لعيش فيها..

صافي حسان – مستشفى العقلاء

شاركنا رأيك وكن جزءًا من مجتمعنا!

أحدث أقدم

نموذج الاتصال