الطبقية متى تنتهي من عالمنا

البداية
نواصل في "مستشفى العقلاء" دحض الأساطير تقول الأسطورة أنه لا توجد طبقيه في مصر "وسوف أتحدث عن مصر كنموذج" عبر التاريخ بداية من تاريخ الفراعنة وحتى الآن ونحن نتحدث عن حقائق تاريخية بعيدا عن أي شئ آخر ويمكنك تعميمه على جميع الدول، هذا غير حقيقي، الحقيقة أنه تاريخيًا عرفت مصر الطبقية منذ "الفراعنة" ثم عادت و تستشري الطبقية الآن بعد انحسارها عندما أصبح محمد نجيب أول رئيس لمصر ثم عبد الناصر لفترة بسيطة.
في وقت الفراعنه انقسم الشعب المصري لعده طبقات: الفرعون، النبلاء وكبار الكهنه، الأطباء و المهندسون و الكهنه، الكتبه، الحرفيين، و في قاع المجتمع الفلاحون و الجنود و الفواعليه بناه الأهرام و المعابد و المساكن.  
الحقيقه أنه مع مرور الوقت تمايزت اللغة حتي بين "علية القوم" و بقيتهم. فمثلا ظهرت اللغة "الديموطيقية" كلغة العامة حينما اقتصرت "الهيروغليفية" علي السادة، ثم أصبحت اليونانية و الرومانية لغة السادة الجدد في حين احتفظ بقية الشعب "بالديموطيقية" التي تحولت لاحقا إلى اللغة "القبطية".
و كان السادة الرومان يعيشون في مدن منعزلة وأحياء نظيفة منغلقة عليهم بمعزل عن بقيه المصريين، حتي الديانة أختلفت بين السادة و العامة. فالسادة دانوا بالوثنية الرومانية في حين تحول العامة للمسيحية. (مستشفى العقلاء)
المسلمون والرومان
ثم أتي العرب المسلمون لفتح مصر بعد اضطهاد أهلها من قبل الرومان، وبمرور الوقت هرب الرومان و تمازجت مصر مجددا نحو لغة واحدة و استمرت ذات ديانتان و إن يكن بدون تمايز طبقي مستمر.
إذن الحقيقة أن مصر دولة ذات تاريخ طويل في الطبقية وأن اعترتها موجات من الصعود و الهبوط. حيث أسس محمد علي مثلا طبقية من ملاك الاراضي لتحل محل "المماليك" ثم أتي بعد ١٥٠ سنه محمد نجيب كأول رئيس مصري بعد الملكية ليقضي علي طبقه ملاك الاراضي تلك ليحدث حراك اجتماعي واسع في مصر وقتها حيث تعلمت الطبقات الفقيرة و اتخذ بعضها مواقع الطبقه العليا (بالذات هؤلاء ذوي الرتب العليا في الجيش) و طفا البعض "للطبقة الوسطى" و طفا الكثير للطبقه "تحت الوسطى" التي ربما تمثل السواد الأعظم من المصريين الان واستمر الأمر فترة بسيطة بعد إنقلاب عبد الناصر على محمد نجيب.
يتم قياس الحراك الاجتماعي بمقياس يسمي : "الحراك الاجتماعي العابر للأجيال". و هو يقيس التغير الاقتصادي من جيل لجيل. فمثلا يتم أخذ الأب و نقيس مستواه الاقتصادي و موقعه بالنسبة لأقرانه. ثم نري هل يتقدم الابن مقارنة بالأب أم يتأخر؟ (مستشفى العقلاء)
وبالطبع فالدول المتقدمة نري فيها نسبه عالية من الحراك الاجتماعي الذي هو في الأساس مرتبط بالتعليم. فمثلا يمكن لابن "الكناس" في استراليا (وهي أحد أقل الدول طبقية في العالم) أن يتلقي افضل تعليم و يصل لأعلي المناصب. و في العاده هذا مقياس جيد لتقدم الأمم لأنه يعني أن هناك عداله مطلقة و هي أحد أهم اساسيات التقدم.
دراسة
قامت الباحثة "كريستين بنزل" في جامعه "هايدلبيرغ الالمانيه" بأهم دراسة "للحراك الاجتماعي" في مصر حيث درست عينة من آلاف المصريين و درست "حراكهم الاجتماعي" عبر الأجيال.
توصلت "كريستين بنزل" أن معدلات الحراك الاجتماعي في مصر تباطئت بشكل ملحوظ مؤخراً وأن الاعتماد الأكبر الآن هو علي "الواسطة والمحسوبية والمحاباة" في الوصول للمراكز.
و نحن جميعا نشعر بهذا. و نري بأعيننا أن مثلا ابن "الكناس" ممنوع من وظائف القضاء و الشرطة، ونحن جميعا نعلم الأمكانية الرهيبة والقدرة العجيبة "للواسطة" في مصر وأنه متي ولد أحد منا في طبقه معينة فسيظل هو و أولاده دون شك في هذه الطبقة إلا اذا هاجروا خارج المنطقه العربيه تماماً. (مستشفى العقلاء)
السينما والطبقية
لقد كان هناك "حراك اجتماعي" وقت محمد نجيب ثم عبد الناصر دون شك. و كان هناك "حراك اجتماعي" وقت السادات أيضًا. وللاسف هاجم الكثيرون ممن يطلق عليهم المثقفين "الحراك الاجتماعي" وقت السادات حيث كرهونا مثلا في شخصيه "الزبال أو الكناس" الذي تحول لرجل أعمال في فيلم "انتبهوا أيها الساده"، بالرغم أن العالم المتقدم كله سينظر لمثل تلك الشخصية أنه شخص "عصامي" تكسب من عمل شريف و الأولى والأفضل مساعدته بتطوير معارفه و مداركه عوضا عن محاربته.
إذن منذ وقت السادات حاولت "الطبقة العليا" تجميد "الحراك الاجتماعي" لصالحها حتي لا تتغير الأمور. واستمرت محاولات التجميد في عصر مبارك دون شك ووصلت للذروه في وفي النصف الثاني من عام 2013 حيث هاجمت الطبقة العليا د.محمد مرسي وغيره من العلماء مثلا بحجة أنه فلاح بل عبد الناصر نفسه اتهمه الكثير من الناس بنفس الأمر! بالرغم أن كل المصريين وربما العالم كله في الأصل إما فلاحين أو رعاه!
ووفقا "لكريستين بنزل" لاشك نجحت الطبقة العليا المصريه في تجميد "الحراك الاجتماعي" في مصر مرة أخرى. (مستشفى العقلاء)
تعيش الطبقة العليا المصرية الآن في منتجعات مسورة حول القاهره لا يدخلها الا علية القوم. تماماً مثل الوضع وقت الرومان. و يدخل أبناء الطبقه العليا مدارس اجنبية لا يقدر عليها إلا هم. وكذلك جامعات أجنبيه و هو وضع جديد تماماً.
معني هذا أن الفقير والغني في مصر لا يلتقيان مطلقا. ولا حتي في الجامعة التي كانت في وقت مضي بوتقة انصهار المجتمع فقط وفقا للتفوق الدراسي!
المخرجات
سيؤدي ذلك لبدء التمايز في اللغة و الدين وبالفعل بدأ هذا التمايز، فالطبقه العليا المصرية الآن تتحدث الانجليزية بقليل من العربية. وليس هذا فحسب، بل يتحدث البعض العربية بلكنة أجنبية أو بكتابة جديدة. كذلك يدين أفراد الطبقة العليا وبعض الطبقات الآخرى بالإسلام لكن يضعون له إضافة "الوسطي" وهي صحيحة في المعنى لكن تطبيقها يختلف عما نفهم.
فلإسلامي الوسطي لديهم إسلام أصبح له طقوس و عادات مختلفة. فمثلا ترتدي النساء الحجاب ويختفي في المصيف بل ويخلعون ملابسهم ولا يبقون إلا القليل منها كما أنه يتبع تقاليع محدده.
بعدم التواصل بين الطبقتين سيزداد البعد الاجتماعي والديني والعقائدي واللغوي مثلما حدث بين "الهيروغليفية" و "الديموطيقيه"، وبمرور الوقت لن تستطيع الطبقتان التحاور و ربما لن يحتاجا للتحاور أصلا.
قبل الثوره الفرنسيه كانت فرنسا لا تتحدث الفرنسيه إلا في باريس و بين الأغنياء. لسبب بسيط أنه لم يكن هناك حاجه للتواصل بين الطبقات. تم القضاء علي هذا بنشر التعليم و توحيد لغته في فرنسا. تأخذ مصر الآن اتجاه معاكس تماماً. حيث يتم تفتيت التعليم باتجاه طبقي وتغيير اللغات والدين.
اللهم بلغنا. اللهم فاشهد.
شاركنا رأيك من خلال التعليقات وشارك الموضوع مع أصدقائك على الانترنت

رشا سليمان
1- التركيب الطبقي في مصر القديمه: http://www.historyonthenet.com/egyptians/society.htm 2-تغير التركيب اللغوي في مصر: http://scriptsource.org/entry/yhvayd2uk7 3- معيشه الرومان في مصر: http://www.ancient.eu/Egyptian_Culture/ http://www.loc.gov/catdir/samples/cam031/97032001.pdf 4- تحول مصر الي المسيحيه: http://jawdablog.org/2014/12/22/hidden_history_4/ 5- تحول مصر للإسلام: http://jawdablog.org/2015/01/11/hidden_history_6/ 6- مقياس الحراك الاجتماعي و علاقته بالتقدم: http://www.socialmobilityindex.org/ 7- الحراك الاجتماعي في مصر عبر العصور: http://ftp.iza.org/dp6139.pdf 8- منع ابن الكناس من وظائف معينه في مصر: http://rassd.com/7-112908.htm 9- كارثه المدارس الاجنبيه في مصر: http://jawdablog.org/…/%d9%83%d8%a7%d8%b1%d8%ab%d9%87-%d8%…/ 10- لغات فرنسا قبل الثوره: http://en.m.wikipedia.org/wiki/Language_policy_in_France 10- انتشار ظاهره المدن المسوره في مصر: http://www.usatoday.com/…/…/07/egypt-desert-cities/14433693/

شاركنا رأيك وكن جزءًا من مجتمعنا!

أحدث أقدم

نموذج الاتصال